رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل يمكن للحاصلين على لقاح كورونا التبرع بالدم.. استشاري يجيب؟ -فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف البروفيسور عوض العمري استشاري العناية الحرجة والأمراض المعدية، أن الحاصلين على لقاح كورونا يمكنهم التبرع بالدم، مؤكدًا أن ذلك آمن بدون أي مشاكل إذا كان المتبرع من الأشخاص الجائز لهم ذلك.
وأوضح خلال مداخلة مع برنامج "في أسبوع" المذاع عبر فضائية أم بي سي، أن التبرع عادة حميدة تنشط الجسم وتنقذ الأشخاص، وبنوك الدم بحاجة إلى المئات من المتبرعين، مضيفا: "أرجو أن تصل الرسالة بوضوح لا يوجد مانع لمن أخذ اللقاح أن يتبرع بالدم في السعودية".
أعراض كورونا ولفت إلى أن الأعراض العامة لكورونا معروفة للجميع، لكن هناك أعراض مختلفة تصيب شخص من بين كل خمسة، ولكنها نادرة وغير متداولة بشكل كبير.
ونوه بأن هناك مبالغة في الربط بين أعراض غير موجودة وفيروس كورونا، منوها بأن وصف الناس للأعراض يختلف فيما يخص بعض الخوف والوسوسة والرعب، وهناك تهويل وتضخيم من البعض للأعراض.
وأشار إلى أن أعراض المرض في مجمله من متوسطة إلى خفيفة، وقد لا تكون هناك أعراض، منوها بأن نسبة أقل من 10% قد يعانون من أعراض شديدة، وتؤدي إلى العناية الحرجة.
ارتفاع حالات الإصابة ولفت استشاري العناية الحرجة، إلى أن العوامل التي أدت لارتفاع الحالات في السعودية أهمها التراخي في اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وليس بسبب تقلب الطقس الذي حدث الأسبوعين الماضيين.
وقال ما يؤكد ذلك إذا رجعنا لتاريخ كورونا فأكبر رقم وصلت له الحالات في السعودية كان في 16 يونيو 2020 وبلغت الحالات 4700، ثم بدأت الحالات في التراجع التدريجي يوليو وأغسطس وسبتمبر، إلى أن كسرنا 100 حالة في يناير.
وأشار إلى أنه من المعروف أن شدة الحرارة تؤثر على الفيروس وفي منتصف الشتاء في يناير بدأت الحالات بالتصاعد، ودخلنا في الموجة الثانية حتى وصلنا إلى 300 و 400 حالة، بين شهري فبراير ومارس، والآن هناك تزايد في الحالات، وغالبا يعود ذلك إلى التراخي في اتخاذ الإجراءات الاحترازية.
أقراص كورونا ونوه بأن اللقاحات التي تؤخذ عن طريق الفم سهلة الاستخدام وتفيد من عندهم إرهاب وخوف من الإبر، هي تسهل من أخذ اللقاح سواء عن طريق الفم أو أقراص، لافتًا إلى أن التجارب في المرحلة الأولى كانت ايجابية، لكننا في انتظار التجارب في المرحلة الثانية والثالثة.
البخاخ وأوضح أن الهدف من البخاخ يكمن في أنه يساعد في منع التصاق الفيروس بالجهاز التنفسي عن طريق الأنف والحنجرة، ويمنع تكاثر الفيروس.
وأشار إلى أن البخاخ خط دفاع ممتاز وجيد وقد يمنع الإصابة بكورونا، خصوصا وأن الإصابة بالفيروس غالبًا تتم عن الطريق التنفسي.

arrow up